محرك بحث عربي جديد يتعامل مع اللهجات في تويتر

محرك بحث عربي جديد يتعامل مع اللهجات في تويتر

محرك بحث عربي جديد يتعامل مع انتشار الكتابة باللهجات في “تويتر”

من المعروف أن الكتابة باللهجات العامية تزداد انتشارا وامتدادا في عالمنا العربي، وخاصة في الشبكات الاجتماعية حيث تتميز الكتابة بالعفوية وقلة الرسمية. وبغض النظر عن ارتياحنا لهذه الظاهرة من عدمه، فلا نستطيع تجاهلها، غير أن أنظمة البحث الموجودة حاليا لا تقدر على التعامل بصورة ناجعة مع هذه الظاهرة الشائعة. في الوقت الراهن، يؤدي البحث باللغة العربية في جميع أدوات البحث في الإنترنت إلى جمع نتائج من أكثر من 20 دولة عربية دون أي ترتيب أو إمكانية للفصل بين هذه الدول والتمييز بين سعوديين ومصريين وسوريين وعراقيين ومغربيين إلخ.

أما الآن فيوجد نظام بحث نوعي جديد يساعد على حل هذه المشكلة، إذ يتيح موقع “ديتكت دايلكت” تنفيذ عمليات بحث بلهجات عربية مختلفة (المصرية والخليجية والعراقية والمغربية والشامية في المرحلة الأولى) والحصول على نتائج باللهجة المختارة فقط. في هذه المرحلة يعمل هذا النظام، الذي تم تطويره على يد طاقم من المبرمجين واللغويين المتخصصين في اللهجات العربية، في “تويتر” فقط، ولكن أصحاب الموقع يلتزمون بتوسيع نطاقه إلى شبكات أخرى وإضافة لهجات إليه خلال في الفترة القادمة. ويقولون إنهم قرروا تطوير محرك البحث عقب الربيع العربي دعما للمغردين العرب في كل مكان وحبا للغة العربية.

يبين المثال التالي كيفية عمل هذه الخدمة الجديدة وأهميتها. ماذا سيجد في “تويتر” صحافي أو باحث يهتم في رأي الشارع المصري في الرئيس الأمريكي باراك أوباما؟ كما يلاحظ في الصورة، يحصل على تغريدات من سعوديين ومن قناة “المنار” التابعة لمنظمة حزب الله اللبنانية ، غير أن هذه النتائج هي عديمة القيمة من وجهة نظر هذا المراسل أو الباحث الذي يهتم في رأي المواطنين المصريين.

محرك بحث عربي

بحث “أوباما” في ” تويتر”

وبالمقابل، فالبحث في اللهجة المصرية من خلال موقع ديتكت دايلكت يقدم للمستخدم ما بحث عنه بالضبط، أي تغريدات مصرية فقط لا غير.

 محرك بحث عربي

بحث “أوباما” في موقع “ديتكت دايلكت”

ويقول مستخدمو هذه الخدمة الجديدة إنها توفر كثير من الوقت وتزيد من نجاعة البحث، وربما أهم ما يميزها – إنها ممتعة جدا.

عدد التعليقات : 5 تعليق

  1. MmbeboMbebo

    حلو لان كثير من الناس لاتعرف اللغة العربية الفصحلى وبالتالى تتعامل باللغة العامية ولكى يكون واضح لكل الذين يتعاملون مع المتحدثين باللغة العربية ويفهمونهم

التعليقات و الردود

سجل لتتمكن من التعليق باستخدام حساب تك عربي, اضغط هنا للتسجيل
بامكانك أيضا التعليق باستخدام حساب فيسبوك الخاص بك